سوالف كوم

ياهلا والله بك معنا في منتديات سوالف كوم العربية تفضل ادخل

الخيمة يمناحي جب القهوة Very Happy

تفضل وشف ودر في المنتدى وان اعجبك سجل

على فكرة Question (المنتدى جديد ويحتاج مشرقبن ومراقبين ومشرفات ومراقبات ) cheers رشح نفسك

سوالف كوم العربية : سواليف على كيف كيفك قهوة . وشاهي . وفصفص .وحركات , صرقعة , وضحك

المواضيع الأخيرة

» أمــــــي .. أمــــــي .. أمــــــي ..
" الخطوط السعودية وأسلوب البلطجية"‎ Emptyالإثنين فبراير 27, 2012 4:33 pm من طرف prnsjo

» من أجمل ما قرآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآت
" الخطوط السعودية وأسلوب البلطجية"‎ Emptyالإثنين فبراير 27, 2012 4:30 pm من طرف prnsjo

» كم منا يريد ان يرى المصطفى فى منامه
" الخطوط السعودية وأسلوب البلطجية"‎ Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:11 pm من طرف prnsjo

» كيف نعشق الصلاة
" الخطوط السعودية وأسلوب البلطجية"‎ Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:06 pm من طرف prnsjo

» نكت 2012
" الخطوط السعودية وأسلوب البلطجية"‎ Emptyالجمعة فبراير 17, 2012 1:59 am من طرف Biso_basim

» نكت جامده جدا
" الخطوط السعودية وأسلوب البلطجية"‎ Emptyالجمعة فبراير 17, 2012 1:52 am من طرف Biso_basim

» اجمل و اجمد و اروش نكت
" الخطوط السعودية وأسلوب البلطجية"‎ Emptyالجمعة فبراير 17, 2012 1:42 am من طرف Biso_basim

» نكت بخلاء
" الخطوط السعودية وأسلوب البلطجية"‎ Emptyالجمعة فبراير 17, 2012 1:40 am من طرف Biso_basim

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 58 بتاريخ الخميس نوفمبر 03, 2011 4:51 am

( وضع العناصر أسفل الصفحة


    " الخطوط السعودية وأسلوب البلطجية"‎

    ÃƑƘёƦ ƑèęёƘ
    ÃƑƘёƦ ƑèęёƘ
    نائب المدير
    نائب المدير

    الجنس : ذكر
    تاريخ التسجيل : 02/06/2011
    الموقع : الرياض
    اوسمتي,~ : " الخطوط السعودية وأسلوب البلطجية"‎ 1321472954451
    My MMS ~ : mms
    أخر مواضيعي ,~ : ((تكتب بين هذة الحروف الانجليزية رابط اخر مواضيعك(عليك حذف هذا الكلام الكتوب مابين الاقواس))

    " الخطوط السعودية وأسلوب البلطجية"‎ Empty " الخطوط السعودية وأسلوب البلطجية"‎

    مُساهمة من طرف ÃƑƘёƦ ƑèęёƘ في الأربعاء يونيو 15, 2011 4:16 pm

    سبق – الرياض: كشف الإعلامي الدكتور عبد العزيز قاسم عن "الرشا" و"الشرهات", و"الرحلات المجانية" و"العمولات" التي تُقدَّم من "بعض" المؤسسات والشركات ورجال الأعمال للصحفيين والكُتّاب ليغيروا اتجاه مقالاتهم 180 درجة, ويتحولوا من "نقادٍ إلى مادحين" بمجرد أن تصلهم "الرشا" وتُقدَّم لهم "الرحلات المجانية " على مقاعد الدرجة الأولى .

    وفضح "قاسم" الضغوط الهائلة التي تمارَس على المؤسسات الصحفية مستخدمةً "سلاح الإعلانات العابر للقارات" الذي يجعل الصحيفة تضحي بكاتبٍ مشاكسٍ أو قلمٍ آثر أن يكشف الحقيقة.

    وقال "قاسم" إنه عاصر الكثير من هذه الضغوط على رؤساء التحرير والصحف وكيف يستخدم "سيف الإعلان" لتركيع الصحيفة, مؤكداً أن هناك مَن يقاوم ويُؤثر "الاستقالة" ومَن يرضخ ويضحي بالكاتب, وأيضا من الكُتّاب مَن يتحولون إلى مادحين بعد أن تصلهم "الرشا" بعد أن كانوا من الناقدين .

    وأشار الدكتور عبد العزيز قاسم في مقال خاص بعنوان "الخطوط السعودية وأسلوب البلطجية" إلى الممارسات التي قام بها بعض المسؤولين في "الخطوط" ضدّ جريدة "عكاظ" بعد أن كشفت عن فضيحة الخمسة مليارات ريال كنثريات، فأوقفت توزيعها ضمن الصحف السعودية على طائراتها, وأيضا فضيحة لحوم الحمير المدوية - إلى الآن لم يصدر من "الخطوط" شيءٌ رسميٌّ ينفيها أو يؤكدها.

    وطالب "قاسم" مدير عام الخطوط خالد الملحم بالاستقالة, ووصف القيادات في "الخطوط" بــ "الجاثمة على صدر خطوطنا السعودية" متمنياً "أن يكرّس معالي المهندس خالد الملحم ثقافةً جديدةً في أجوائنا تُدعى ثقافة الاستقالة". وقال "هذا أحفظ له ولتأريخه الذي توحّل بالتأكيد في مستنقع الخطوط، ويا له من توحُّل"!!.

    وقال عبد العزيز قاسم في مقاله:
    تمارس الشركات الكبرى ضغطاً كبيراً على المؤسسات الصحافية في بلادنا، ولي تجربةٌ في حضرة صاحبة الجلالة الصحافة تنوف على عقدين تقريباً؛ جعلتني أطّلع على بعض الممارسات التي تقوم بها تلكم المؤسسات والشركات الرسمية منها والأهلية، بل حتى بعض رجال الأعمال "المتنفذين"، كلهم يقوم بمحاولة لي أذرعة الوسيلة الإعلامية من القيام بواجباتها تجاه المجتمع كسلطة رابعة تساعد وتساند "الرسمي" في اطّلاعه على حقائق ما يجري وما يدور، والكشف عن أوجه القصور والفساد المستشري في أوصال مجتمعنا مع الأسف الشديد. وربما كان التهديد بحجب الإعلان أقوى الأسلحة التي تتفنن تلكم الجهات والمؤسسات الكبرى، ويجد رئيس تحرير المطبوعة نفسه أمام لوبي داخلي يتمثل في المدير العام ومديري التسويق والإعلان، كلهم يصطف مع تلك الجهة – الرسمية والخاصة - في الإذعان لما يطلبه المعلن.

    مضيفا: يتوازى مع هذا الابتزاز القميء والمساومة غير الشريفة، ويمثل طعناً في شرف المهنة الإعلامية؛ ممارسة لا تقل بشاعة ودناءة تتمثل في رشوة مبطنة تقوم بها تلكم المؤسسات بتخصصاتها كافة لبعض الإعلاميين البارزين في أقسامهم، وثلة كُتاب الصحف، من الذين شهر عنهم المشاكسة والكتابة الجريئة، ولعل أبرز ما يقومون به؛ هي تلك التي تصلهم تحت مسمى هدايا، أو استضافتهم في رحلاتٍ مجانية، وتذاكر مدفوعة القيمة، أو شرهات من قبيل سيارات – يتفنن فيها دهاقنة الرياضة وأمراء الكرة - يتلقاها الإعلامي، معتبراً إياها هديةً من حقه أخذها مع الأسف، وتُفاجأ به ينقلب مئة وثمانين درجة، مدبجاً المديح تلو المديح لرجل الأعمال أو المؤسسة التي قامت بهذه الهدية السوداء، ومَن يملك منهم بقية حياء وشرف لم يهرقها بالكامل؛ يسكت ولا يشارك في إيضاح الحقائق – هو تواطؤٌ أيضاً مع الأسف في الفساد وخيانةٌ لأمانة الكلمة - وحتى إن كتب؛ فبحياءٍ ونقدٍ شاحبٍ، يجعلك تصفق كفاً بكفّ، عندما تراه يستأسد في الاتجاهات الأخرى التي لم تدعه، أو إن قارنت بما كان يكتبه قبل ذهابه في رحلة الخمس نجوم. وقديماً توارثنا مثالاً شعبياً رائجاً: "أطعم الفم تستحي العين"، رأينا ذلك رأي العين لهذا المثقف الذي يطرح نفسه، مصلحاً مستنيراً مهموماً بمجتمعه ووطنه.

    عموماً، الدعوات العامة هي من صميم وواقع المهنة، غير الذي ننقده هو الانخراط في الفساد بالسكوت أو التبرير، بل الدفاع عنه، فتلك الطامة الكبرى.

    وتعرّض د. قاسم إلى فضيحة الخطوط السعودية ضد جريدة "عكاظ" وقال: إيقاف المؤسسة العامة للخطوط السعودية توزيع الزميلة (عكاظ) من على متن طائراتها، بسبب نشرها فضيحة الخمسة مليارات ريال كنثريات، وأعرف أن خطوطنا العزيزة فعلت ذلك قبلاً، محتجة بحجج واهية، سنقرؤها في ردّ العلاقات العامة، إن سمح بنشر هذا المقال، والحقيقة يجب على جميع الشرفاء من رؤساء التحرير الوقوف في وجه هذا اللوبي المخيف الذي يهدّد شرف المهنة بهذا الابتزاز الأجوف والمساومة الخرقاء، ومن الضروري مناقشة الأمر مع معالي وزير الإعلام الخلوق الدكتور عبد العزيز خوجة، الذي لا يرضيه أبداً أن تتعرّض الصحافة في عهده لهكذا ابتزاز ومساومات، فإن كان هذا النتن رائجاً قبلاً؛ فإننا نحن في عهد عبد الله بن عبد العزيز حيث الحريات والحرب على الفساد.

    وتذكر "قاسم" موقف الدكتور عبد القادر طاش والذي كان أحد سببين لاستقالته من منصبه كرئيس تحرير حيث طُولب بكثيرٍ من الإلحاح من قبل إدارة المؤسسة الصحافية بإيقاف الكاتب المعروف محمد عبد الواحد الكاتب الكبير؛ لانتقاده إحدى المؤسسات التي كانت تعلن بنحو المليون ريال سنوياً في الصحيفة، فرفض – يرحمه الله - ذلك تماماً وأنكره، وقال لمدير عام المؤسسة: "لا يمكن أبداً أن أرضخ لهذا الأسلوب، وإلا فإني أخون مبادئي إن وافقتكم، ومن حقّ كاتبي أن ينتقد، ومن حقّ المؤسسة المتضررة أن تردّ، وأنا أفسح المجال لها بالنشر". غير أن الأمور لم تسر على النحو الذي أراده، بل سارت بما أرادت به تلك المؤسسة، وأوقف الزميل عبد الواحد، واستقال لاحقاً أستاذي ــ يرحمه الله.

    ووصف "قاسم هذا الأسلوب الذي يتبع ضد الصحف بـ "البلطجة" وقال: هذه البلطجة التي تمارسها بعض الجهات الحكومية، وكثير من المؤسسات الأهلية الكبرى، فضلاً عن كتيبة رجال الأعمال؛ أسلوبٌ لا يليق بالمؤسسة الصحافية التي تحترم نفسها. وإن كان مديرو العموم والتسويق والإعلان في المؤسسات الصحافية في بلادنا يضغطون في اتجاه أن يطأطئ رئيس التحرير ويرضخ لهذا الأسلوب القميء طمعاً في الإعلان، وهم يرفعون عقيراتهم: "هؤلاء من يدفعون لكم رواتبكم"، فإن المثقف الحقيقي ليربأ أن ينزلق إلى هذه الهوّة، ويبيع أمانته، ويخون مبادئه من أجل حفنة ريالات، لا تعوّض أبداً سمعته التي ستتلطخ، ويكتبها تاريخنا الصحافي بكثير من السواد.

    وأضاف قاسم: من وحي إيقاف توزيع الزميلة (عكاظ) من على رحلات الخطوط؛ لأدعو بقية الصحف بالتضامن مع الزميلة، كي لا تردّد يوماً قريباً: "أكلنا يوم أكل الثور الأسود"، وهي دعوة لناقلنا الوطني الوحيد؛ أن ارتقوا عن هكذا أساليب، فالنقد والنقد هو الذي يصلح الترهل والفوضى التي تضرب بأطنابها لديكم، وتكشف لكم أوجه الفساد المتفشي، وكلّ المجتمع يعرف هذا ويميّزه، ويقول به في مجالسه بكثير من المرارة والتحسّر، ومن المفترض أن يكون معالي المهندس خالد الملحم أول المحتفين بهذا النقد الصادق من الصحافة؛، كي يعرف أوجه القصور في هذه المؤسسة التي شاخت، وهو الذي جُلب إليها كفارس للخصخصة بالاتصالات السعودية، وتاريخه الناصع بين يديه، ولا ألومه فقد وجد نفسه في تراكمات هائلة من الأخطاء والفساد، وربما زاد الأمر ضغثا على إبالة في عهده بسبب القيادات الجامدة الباقية بذات عقلياتها، ولن يساعده إلا الصادقون والصحافة الحرة التي تدله على مواطن الأخطاء.

    وقال عبد العزيز قاسم في مقاله الممنوع من النشر: بدلاً من استخدام بند النثريات الواسع، عبر أسلوب الرحلات المجانية ذات الخمس نجوم، والإنكار المتتالي لكل ما يشتكي منه المتضررون؛ على معاليه الانحياز لصوت المواطنين وإنصافهم، والاعتراف بالخطأ، والرقي بالعمل، فوالله لئن فعل؛ ليجدن الشرفاء من الكتبة الإعلاميين ونخب المجتمع تقف معه، وتسانده، لأن الإصلاح رائد الجميع، وهي دعوة والدنا خادم الحرمين الشريفين، أما الاتكاء على مَن باعوا أقلامهم بعرضٍ من الدنيا قليل، فأولئك فقدوا أصلاً المصداقية، والمواطنون باتوا على درجةٍ من الوعي ليتهكموا عليهم بكثير من السخرية لا أقلها من مفردة: "بلصوه"، دعك من الشباب الذين يملأون شبكات التواصل الاجتماعي في الفيس بوك وتويتر وغيرهما، وهم يطلقون تعبيرات ووصف: "المدجن" أو "الخوي" أو "المرتشي".

    وأضاف قائلا: فضيحتان عشناهما بكثيرٍ من الذهول في بحر الأسبوع الفارط،, أولاهما؛ فضيحة المليارات الخمس التي صُرفت كـ "نثريات"، ومَن سرّبها للصحافة هو مجلس الشورى السعودي، وعبر تقرير مقدّم له من قبل الخطوط، ونعرف في كل التعاملات الرسمية ماذا تعني "النثريات" هذه، ولا يمكن أن تدخل تحت بندها مصاريف التشغيل أو الصيانة، أو كل ما برّرت به الخطوط، فإما أن تكون هي التي أخطأت ابتداءً بوضعها تلكم المصروفات تحت هذا البند، وإما أن يكون المبلغ صحيحاً، وبعد الفضيحة جاء الترقيع المضحك، وفي كلا الحالين الخطوط هي المخطئة.

    والفضيحة الثانية المدويّة، فضيحة لحوم الحمير - إلى الآن لم يصدر من المؤسسة شيءٌ رسميٌّ حتى كتابة هذه السطور ينفي أو يؤكّد - فالمهندس عبد الله البعبع، في ظني لم يطلق تصريحه الفضائي إلا وهو واضع يده على مستند ما، وفي كل الأحوال، على خطوطنا الإسراع بالكشف عن هذه الحقيقة ومحاسبة المسؤول، لأنها أساءت أيما إساءة لصورتها.

    في كثير من الدول المتقدمة، لا يكتفى فقط بالمطالبة، بل يجرّ المسؤول إلى المحاكمة، وإن أُدين فسيسجن مباشرة.ً

    واختتم قاسم مقاله بالقول: ارحمونا أيتها القيادات الجاثمة على صدر خطوطنا السعودية، وأتمنى من صميم قلبي أن يكرّس معالي المهندس ثقافةً جديدةً في أجوائنا تُدعى (ثقافة الاستقالة)، فهذا أحفظ له ولتأريخه الذي توحّل بالتأكيد في مستنقع الخطوط، ويا له من توحُّل!!
    كندر
    كندر
    المدير العام

    المدير     العام

    اضافه الى مشاركاتي : +10
    الجنس : ذكر
    تاريخ التسجيل : 20/02/2011
    My MMS ~ : mms
    أخر مواضيعي ,~ : الحل لمشكلة تعليق البلاك بيري ..على هذا الرابط https://mnmnm.3oloum.com/t854-topic#295]

    " الخطوط السعودية وأسلوب البلطجية"‎ Empty رد: " الخطوط السعودية وأسلوب البلطجية"‎

    مُساهمة من طرف كندر في الخميس يونيو 16, 2011 6:00 pm

    كل ايامها فضايح


    لاتستغرب وانا اخوك هاذي الخطوط السعودية


    شكرا لك




    المصدر: سوالف كوم -://www.suoalifcom.net

    /






    منتديات سوالف كوم
    شعارنا: للابداع عنوان
    رسالتنا: نتطلع الى مواضيع مميزة وموقع نشيط وتكريم الاعضاء المميزين
    ÃƑƘёƦ ƑèęёƘ
    ÃƑƘёƦ ƑèęёƘ
    نائب المدير
    نائب المدير

    الجنس : ذكر
    تاريخ التسجيل : 02/06/2011
    الموقع : الرياض
    اوسمتي,~ : " الخطوط السعودية وأسلوب البلطجية"‎ 1321472954451
    My MMS ~ : mms
    أخر مواضيعي ,~ : ((تكتب بين هذة الحروف الانجليزية رابط اخر مواضيعك(عليك حذف هذا الكلام الكتوب مابين الاقواس))

    " الخطوط السعودية وأسلوب البلطجية"‎ Empty رد: " الخطوط السعودية وأسلوب البلطجية"‎

    مُساهمة من طرف ÃƑƘёƦ ƑèęёƘ في السبت يونيو 18, 2011 9:05 pm

    تسلم




    المصدر: سوالف كوم -://www.suoalifcom.net

    /






    <br>
    انسانـ عاديـ
    انسانـ عاديـ
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد

    الجنس : ذكر
    تاريخ التسجيل : 03/06/2011
    الموقع : http://lwhvu.forumarabia.com/
    أخر مواضيعي ,~ : ((تكتب بين هذة الحروف الانجليزية رابط اخر مواضيعك(عليك حذف هذا الكلام الكتوب مابين الاقواس))

    " الخطوط السعودية وأسلوب البلطجية"‎ Empty رد: " الخطوط السعودية وأسلوب البلطجية"‎

    مُساهمة من طرف انسانـ عاديـ في الأحد يونيو 26, 2011 8:25 pm

    تسلم
    avatar
    الامل الوحيد
    اداري 1
    اداري 1

    تاريخ التسجيل : 19/05/2011
    أخر مواضيعي ,~ : ((تكتب بين هذة الحروف الانجليزية رابط اخر مواضيعك(عليك حذف هذا الكلام الكتوب مابين الاقواس))

    " الخطوط السعودية وأسلوب البلطجية"‎ Empty رد: " الخطوط السعودية وأسلوب البلطجية"‎

    مُساهمة من طرف الامل الوحيد في الإثنين يونيو 27, 2011 1:20 am

    شكرا لك اخي ودايم هاذي فضايح الخطووط
    avatar
    لعيونه احيا
    عضو متقدم
    عضو متقدم

    الجنس : انثى
    الجدي تاريخ التسجيل : 17/11/2011
    العمر : 31
    الموقع : الريـآضض
    My MMS ~ : mms
    أخر مواضيعي ,~ : ((تكتب بين هذة الحروف الانجليزية رابط اخر مواضيعك(عليك حذف هذا الكلام الكتوب مابين الاقواس))

    " الخطوط السعودية وأسلوب البلطجية"‎ Empty رد: " الخطوط السعودية وأسلوب البلطجية"‎

    مُساهمة من طرف لعيونه احيا في الجمعة يناير 06, 2012 5:30 pm

    شكرا لك موضوع في غايه الروعه

    واصل يامبدع

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 29, 2020 6:25 am