الدولة الأولى:
مصر(أم الدنيا)
الاسم الرسمي
جمهورية مصر العربية
العاصمة
القاهرة هى أكبر المدن في العالم العربي وأفريقيا والشرق الأوسط. وهى أيضاُ تعتبر المركز الصناعي والتجاري لمصر
المدن الرئيسية الأخرى
مدينة الإسكندرية – طنطا – بورسعيد - الأقصر- أسوان – الزقازيق - أسيوط_المنصوره
المساحة
الكلية: 1.001.450كم مربع
مساحة اليابسة:995.450 كم مربع
مساحة المياه:6.000 كم مربع
الموقع
تقع شمال قارة إفريقيا يحدها البحر
المتوسط شمالا, وقطاع غزة والبحر الأحمر من الشرق , وشمال السودان من
الجنوب,و ليبيا من الغرب. تفصل قناة السويس شبة جزيرة سيناء (الجزء الوحيد
من مصر الذي يقع في قارة آسيا) عن باقي أجزاء البلاد.
الإحداثيات الجغرافية
27.00 شمالا ، 30.00 شرقاٌ
تعداد السكان
505.756 ,77 (تقديرات يوليو 2005)
اللغة
العربية (اللغة الرسمية) والإنجليزية والفرنسية شائعتا الاستخدام.
العلم
مكون من ثلاثة ألوان هى الأحمر والأبيض والأسود يتوسطهم نسر صلاح الدين الذهبي ويعد الرمز الوطني لمصر.
العملة
الجنية المصري =100 قرشا
واحد دولار أمريكي = حوالي 5.75 جنية مصري (حتى شهر أبريل 2006)
العيد القومي
23 يوليو ذكرى ثورة يوليو 1952
يوم الاستقلال
يوم 28 فبراير 1922 (عن بريطانيا)
حدود الأرض
الإجمالي: 2665 كم
دول الحدود: قطاع غزة 11 كم، إسرائيل 266 كم ، ليبيا 1115 كم ، السودان 1273 كم.
التضاريس
صحراء شاسعة يتوسطها وادي النيل والدلتا
المناخ
حار جاف صيفاٌ، معتدل في الشتاء
اولاً: الادب:
نشأ
الشعب المصرى ميالا إلى الفنون ومبدعا فيها ويظهر ذلك واضحا فيما تركه
المصريون من تماثيل ومسلات ونقوش وتوابيت وحلى واثاث وأدوات مرمرية
ولن ينسى
التاريخ فضل المصريين على الانسانية فى اختراع الكتابة التى سماها الاغريق
بالخط الهيروغليفى وتتكون الأبجدية الهيروغليفية من 24حرفا واستخدم
المصريون القدماء المداد الأسود أو الأحمر فى الكتابة على أوراق البردى
وقد اهتم
القدماء فى مصر بالكتابة والتعليم وفى وصية أحد الحكماء المصريين القدماء
لابنه كتب يقول وسع صدرك للكتابة وأحبها حبك لأمك فليس فى الحياة ماهو أثمن
منها
وبرع المصريون
فى الأدب الدينى الذى تناول العقائد الدينية ونظرياتهم عن الحياة الاخرى
وأسرار الكون والاساطير المختلفة للآلهة والصلوات والأناشيد ومن أقدم أمثله
الأدب الدينى نصوص الاهرام التى سجلت على جدران بعض الأهرامات لتكون عونا
للميت فى الحياة الاخرى .. أما كتاب الموتى فهو عبارة عن كتابات دينية تدون
على أوراق البردى يتم وضعها مع الموتى لتقيهم من المخاطر بعد الموت وقد
اهتم الأديب المصرى القديم بالظواهر الطبيعية التى رفعها إلى درجة التقديس
فنسخ من حولها الأساطير الخالدة وخاصة حول الشمس والنيل فالشمس هى نور
الاله الذى لايخبو عن أرض مصر وهى سر الدفء والحياة والنيل هو واهب الخير
لارض مصر وهو الطريق الى الحياة الخالدة
كما برع
الأديب المصرى القديم فى كتابة القصص وحرص على ان تكون الكلمة أداة توصيل
للحكمة وآداب السلوك وظل المصريون حريصين على رواية تراثهم من الحكم
والامثال وعلى ترديدها باعيادهم واحتفالاتهم وتقاليدهم
ثانياً: العمارة:
فى الدولة
القديمة كانت اهم المنشآت التى شيدت المصاطب والاهرامات وهى تمثل العمائر
الجنائزية واول هرم بنى فى مصر هرم زوسر ثم هرم ميدوم وتعد اهرامات الجيزة
الثلاثة التى اقيمت فى عهد الاسرة الرابعة أشهر الاهرامات واهمها فى مصر
الفرعونية كذلك تمثال ابو الهول الذى تتجلى فيه قدرة الفنان المصرى على
الابداع .. وتبلغ الاهرامات التى بنيت لتكون مثوى للفراعنه 97هرما
وفى عصر الدولة
الوسطى بدأ انتشار المعابد الجنائزية واهتم ملوك الاسرة الـ12 بمنطقة
الفيوم واعمال الرى فيها وأشهر معابد انشأها ملوك هذه الاسرة معبد
اللابرانت أو قصر التيه كماسماه الاغريق وقد شيده الملك امنمحات الثالث فى
هواره
كما شيدت القلاع والحصون والاسوار على حدود مصر الشرقية
ويعتبر عصر
الدولة الحديثة أعظم فترة عرفتها أساليب العمارة والصور الجدارية والحرف
والفنون الدقيقة التى تظهر على حوائط بعض المعابد الضخمة المتنوعة
التصميمات كالكرنك والأقصر وأبو سمبل
ويعد عهد تحتمس
الأول نقطة تحول فى بناء الهرم ليكون مقبرة فى باطن الجبل فى البر الغربى
بالأقصر تتسم بالغنى والجمال فى أثاثها الجنائزى ويظهر ذلك فى مقبرة الملك
توت عنخ آمون
وقد عمد فنانو
هذه الدولة - للحفاظ على نقوش الحوائط - إلى استخدام الحفر الغائر والبارز
بروزا بسيطا حتى لا تتعرض للضياع أو التشويه وآخر ما اكتشف من مقابر وادى
الملوك مقبرة أبناء رمسيس الثانى التى تعد من أكبرها مساحة وتحتوى على
15مومياء
أما المسلات
الفرعونية فقد كانت تقام فى ازدواج أمام مدخل المعابد وهى منحوتة من
الجرانيت ومن أجمل أمثله عمائر عصر الامبراطورية المصرية القديمة معابد
آمون وخوفو بالكرنك والاقصر والرمسيوم وحتشبسوت بالدير البحرى والمعابد
المنحوتة فى الصخر مثل أبو سمبل الكبير وأبو سمبل الصغير
ثالثاً: الموسيقى:
اشتهر
المصريون فى العصر الفرعونى بحبهم للموسيقى والاقبال عليها واستخدامها فى
تربية النشء وفى الاحتفالات الخاصة والعامة خاصة فى الجيش كذلك استخدموها
فى الصلاة ودفن الموتى
رابعاً: التزيين:
عرف
القدماء التجمل بالحلى التى تميزت بالدقة الفنية العالية وجمال التشكيل
واستمدت العناصر الزخرفية من الطبيعه مثل نبات البردى والنخيل وزهر اللوتس
كما استخدموا الاحجار الكريمة فى الزينة والحلى
oOمدن تاريخيةOo
الأقصر:
تعتبر الأقصر التي
تبعد عن القاهرة 620 كم جنوبا مخزن الحضارة المصرية القديمة وفيها أكثر من
800 منطقة ومزار أثري تضم أروع ما ورثته مصر من تراث إنساني، وظلت الأقصر
(طيبة) عاصمة لمصر حتى بداية الأسرة السادسة الفرعونية حين انتقلت العاصمة
إلى منف في الشمال.
وتعددت الأسماء التي
أطلقت على الأقصر في تاريخها، وأشهرها مدينة المائة باب ومدينة الشمس
ومدينة النور ومدينة الصولجان، وأطلق عليها العرب هذا الاسم الأقصر، جمع
قصر، مع بداية الفتح الإسلامي لمصر. وهي تعتبر أهم مشتى سياحي في مصر وبؤرة
جذب لعشاق الحضارة الفرعونية.
وتمتاز المدينة
بطابعها الفريد الذي يميزها عن جميع بقاع العالم، حيث تعد من أهم مناطق
الجذب السياحي في مصر، وتضم أكثر قدر من الآثار القديمة، التي لا يخلو مكان
فيها من أثر ناطق بعظمة قدماء المصريين قبل الميلاد بآلاف السنين.
وتضم الأقصر الكثير
من الآثار، أهمها معبد الأقصر ومعابد الكرنك ومتحف المدينة ومقابر وادي
الملوك والملكات والمعابد الجنائزية ومقابر الأشراف وغيرها من الآثار
الخالدة.
وكانت الأقصر شهدت
اهتماما كبيرا بترميم آثارها ومتاحفها خلال السنوات الماضية، حيث افتتح
الطابق الثالث لمعبد الملكة حتشبسوت للمرة الأولى بعد ترميمه، كما يجري
الانتهاء من ترميم مقبرة حور محب أكبر وأهم مقابر وادي الملوك، إضافة إلى
تركيب بوابات إلكترونية لجميع المواقع الأثرية المفتوحة لتأمينها ضد
السرقة.
ولأن الأقصر تجذب
الشريحة الكبرى من السياحة الأجنبية الوافدة إلى مصر، وعلى رأسها السياح
الإيطاليون والألمان والإنجليز، ممن يجذبهم كما يجذب أعدادا كبيرة من
المثقفين والفنانين والمهتمين لمسات اعمالهم الفنية من لوحات وتماثيل
جمالية وفنية، على طول مسار مرور السياح، وتجميل 18 ميدانا من خلال 18 عملا
فنيا تجمع بين الفن المصري القديم وفنون مصر المعاصرة، وإعادة تأهيل منطقة
كورنيش النيل وإضاءتها بما يتناسب وطبيعة الأقصر، وذلك بالتعاون مع وزارة
السياحة والمجلس الأعلى للآثار.
الأهرامات :
هي
عبارة عن مقابر خاصة للملوك توجد فيها جميع احتياجاتهم استعدادا للحياة
الأخرى و سوف أتكلم اليوم عن أشهر هذه الأهرامات و هي أهرامات الجيزة
الثلاث ( خوفو - خفرع - منقرع ) .
الهرم الأكبر ( خوفو ) :
إحدى عجائب الدنيا السبع و يشغل مساحه
13 فدان تقريبا و ارتفاعه الأصلى 146 متر وحاليا 137 متر تقريبا و طول ضلع
قاعدته 230 متر . أما عن اوزان قطع الحجاره فتتراوح ما بين طن و ثمانيه
أطنان او أكثر.
مصر(أم الدنيا)
الاسم الرسمي
جمهورية مصر العربية
العاصمة
القاهرة هى أكبر المدن في العالم العربي وأفريقيا والشرق الأوسط. وهى أيضاُ تعتبر المركز الصناعي والتجاري لمصر
المدن الرئيسية الأخرى
مدينة الإسكندرية – طنطا – بورسعيد - الأقصر- أسوان – الزقازيق - أسيوط_المنصوره
المساحة
الكلية: 1.001.450كم مربع
مساحة اليابسة:995.450 كم مربع
مساحة المياه:6.000 كم مربع
الموقع
تقع شمال قارة إفريقيا يحدها البحر
المتوسط شمالا, وقطاع غزة والبحر الأحمر من الشرق , وشمال السودان من
الجنوب,و ليبيا من الغرب. تفصل قناة السويس شبة جزيرة سيناء (الجزء الوحيد
من مصر الذي يقع في قارة آسيا) عن باقي أجزاء البلاد.
الإحداثيات الجغرافية
27.00 شمالا ، 30.00 شرقاٌ
تعداد السكان
505.756 ,77 (تقديرات يوليو 2005)
اللغة
العربية (اللغة الرسمية) والإنجليزية والفرنسية شائعتا الاستخدام.
العلم
مكون من ثلاثة ألوان هى الأحمر والأبيض والأسود يتوسطهم نسر صلاح الدين الذهبي ويعد الرمز الوطني لمصر.
العملة
الجنية المصري =100 قرشا
واحد دولار أمريكي = حوالي 5.75 جنية مصري (حتى شهر أبريل 2006)
العيد القومي
23 يوليو ذكرى ثورة يوليو 1952
يوم الاستقلال
يوم 28 فبراير 1922 (عن بريطانيا)
حدود الأرض
الإجمالي: 2665 كم
دول الحدود: قطاع غزة 11 كم، إسرائيل 266 كم ، ليبيا 1115 كم ، السودان 1273 كم.
التضاريس
صحراء شاسعة يتوسطها وادي النيل والدلتا
المناخ
حار جاف صيفاٌ، معتدل في الشتاء
اولاً: الادب:
نشأ
الشعب المصرى ميالا إلى الفنون ومبدعا فيها ويظهر ذلك واضحا فيما تركه
المصريون من تماثيل ومسلات ونقوش وتوابيت وحلى واثاث وأدوات مرمرية
ولن ينسى
التاريخ فضل المصريين على الانسانية فى اختراع الكتابة التى سماها الاغريق
بالخط الهيروغليفى وتتكون الأبجدية الهيروغليفية من 24حرفا واستخدم
المصريون القدماء المداد الأسود أو الأحمر فى الكتابة على أوراق البردى
وقد اهتم
القدماء فى مصر بالكتابة والتعليم وفى وصية أحد الحكماء المصريين القدماء
لابنه كتب يقول وسع صدرك للكتابة وأحبها حبك لأمك فليس فى الحياة ماهو أثمن
منها
وبرع المصريون
فى الأدب الدينى الذى تناول العقائد الدينية ونظرياتهم عن الحياة الاخرى
وأسرار الكون والاساطير المختلفة للآلهة والصلوات والأناشيد ومن أقدم أمثله
الأدب الدينى نصوص الاهرام التى سجلت على جدران بعض الأهرامات لتكون عونا
للميت فى الحياة الاخرى .. أما كتاب الموتى فهو عبارة عن كتابات دينية تدون
على أوراق البردى يتم وضعها مع الموتى لتقيهم من المخاطر بعد الموت وقد
اهتم الأديب المصرى القديم بالظواهر الطبيعية التى رفعها إلى درجة التقديس
فنسخ من حولها الأساطير الخالدة وخاصة حول الشمس والنيل فالشمس هى نور
الاله الذى لايخبو عن أرض مصر وهى سر الدفء والحياة والنيل هو واهب الخير
لارض مصر وهو الطريق الى الحياة الخالدة
كما برع
الأديب المصرى القديم فى كتابة القصص وحرص على ان تكون الكلمة أداة توصيل
للحكمة وآداب السلوك وظل المصريون حريصين على رواية تراثهم من الحكم
والامثال وعلى ترديدها باعيادهم واحتفالاتهم وتقاليدهم
ثانياً: العمارة:
فى الدولة
القديمة كانت اهم المنشآت التى شيدت المصاطب والاهرامات وهى تمثل العمائر
الجنائزية واول هرم بنى فى مصر هرم زوسر ثم هرم ميدوم وتعد اهرامات الجيزة
الثلاثة التى اقيمت فى عهد الاسرة الرابعة أشهر الاهرامات واهمها فى مصر
الفرعونية كذلك تمثال ابو الهول الذى تتجلى فيه قدرة الفنان المصرى على
الابداع .. وتبلغ الاهرامات التى بنيت لتكون مثوى للفراعنه 97هرما
وفى عصر الدولة
الوسطى بدأ انتشار المعابد الجنائزية واهتم ملوك الاسرة الـ12 بمنطقة
الفيوم واعمال الرى فيها وأشهر معابد انشأها ملوك هذه الاسرة معبد
اللابرانت أو قصر التيه كماسماه الاغريق وقد شيده الملك امنمحات الثالث فى
هواره
كما شيدت القلاع والحصون والاسوار على حدود مصر الشرقية
ويعتبر عصر
الدولة الحديثة أعظم فترة عرفتها أساليب العمارة والصور الجدارية والحرف
والفنون الدقيقة التى تظهر على حوائط بعض المعابد الضخمة المتنوعة
التصميمات كالكرنك والأقصر وأبو سمبل
ويعد عهد تحتمس
الأول نقطة تحول فى بناء الهرم ليكون مقبرة فى باطن الجبل فى البر الغربى
بالأقصر تتسم بالغنى والجمال فى أثاثها الجنائزى ويظهر ذلك فى مقبرة الملك
توت عنخ آمون
وقد عمد فنانو
هذه الدولة - للحفاظ على نقوش الحوائط - إلى استخدام الحفر الغائر والبارز
بروزا بسيطا حتى لا تتعرض للضياع أو التشويه وآخر ما اكتشف من مقابر وادى
الملوك مقبرة أبناء رمسيس الثانى التى تعد من أكبرها مساحة وتحتوى على
15مومياء
أما المسلات
الفرعونية فقد كانت تقام فى ازدواج أمام مدخل المعابد وهى منحوتة من
الجرانيت ومن أجمل أمثله عمائر عصر الامبراطورية المصرية القديمة معابد
آمون وخوفو بالكرنك والاقصر والرمسيوم وحتشبسوت بالدير البحرى والمعابد
المنحوتة فى الصخر مثل أبو سمبل الكبير وأبو سمبل الصغير
ثالثاً: الموسيقى:
اشتهر
المصريون فى العصر الفرعونى بحبهم للموسيقى والاقبال عليها واستخدامها فى
تربية النشء وفى الاحتفالات الخاصة والعامة خاصة فى الجيش كذلك استخدموها
فى الصلاة ودفن الموتى
رابعاً: التزيين:
عرف
القدماء التجمل بالحلى التى تميزت بالدقة الفنية العالية وجمال التشكيل
واستمدت العناصر الزخرفية من الطبيعه مثل نبات البردى والنخيل وزهر اللوتس
كما استخدموا الاحجار الكريمة فى الزينة والحلى
oOمدن تاريخيةOo
الأقصر:
تعتبر الأقصر التي
تبعد عن القاهرة 620 كم جنوبا مخزن الحضارة المصرية القديمة وفيها أكثر من
800 منطقة ومزار أثري تضم أروع ما ورثته مصر من تراث إنساني، وظلت الأقصر
(طيبة) عاصمة لمصر حتى بداية الأسرة السادسة الفرعونية حين انتقلت العاصمة
إلى منف في الشمال.
وتعددت الأسماء التي
أطلقت على الأقصر في تاريخها، وأشهرها مدينة المائة باب ومدينة الشمس
ومدينة النور ومدينة الصولجان، وأطلق عليها العرب هذا الاسم الأقصر، جمع
قصر، مع بداية الفتح الإسلامي لمصر. وهي تعتبر أهم مشتى سياحي في مصر وبؤرة
جذب لعشاق الحضارة الفرعونية.
وتمتاز المدينة
بطابعها الفريد الذي يميزها عن جميع بقاع العالم، حيث تعد من أهم مناطق
الجذب السياحي في مصر، وتضم أكثر قدر من الآثار القديمة، التي لا يخلو مكان
فيها من أثر ناطق بعظمة قدماء المصريين قبل الميلاد بآلاف السنين.
وتضم الأقصر الكثير
من الآثار، أهمها معبد الأقصر ومعابد الكرنك ومتحف المدينة ومقابر وادي
الملوك والملكات والمعابد الجنائزية ومقابر الأشراف وغيرها من الآثار
الخالدة.
وكانت الأقصر شهدت
اهتماما كبيرا بترميم آثارها ومتاحفها خلال السنوات الماضية، حيث افتتح
الطابق الثالث لمعبد الملكة حتشبسوت للمرة الأولى بعد ترميمه، كما يجري
الانتهاء من ترميم مقبرة حور محب أكبر وأهم مقابر وادي الملوك، إضافة إلى
تركيب بوابات إلكترونية لجميع المواقع الأثرية المفتوحة لتأمينها ضد
السرقة.
ولأن الأقصر تجذب
الشريحة الكبرى من السياحة الأجنبية الوافدة إلى مصر، وعلى رأسها السياح
الإيطاليون والألمان والإنجليز، ممن يجذبهم كما يجذب أعدادا كبيرة من
المثقفين والفنانين والمهتمين لمسات اعمالهم الفنية من لوحات وتماثيل
جمالية وفنية، على طول مسار مرور السياح، وتجميل 18 ميدانا من خلال 18 عملا
فنيا تجمع بين الفن المصري القديم وفنون مصر المعاصرة، وإعادة تأهيل منطقة
كورنيش النيل وإضاءتها بما يتناسب وطبيعة الأقصر، وذلك بالتعاون مع وزارة
السياحة والمجلس الأعلى للآثار.
الأهرامات :
هي
عبارة عن مقابر خاصة للملوك توجد فيها جميع احتياجاتهم استعدادا للحياة
الأخرى و سوف أتكلم اليوم عن أشهر هذه الأهرامات و هي أهرامات الجيزة
الثلاث ( خوفو - خفرع - منقرع ) .
الهرم الأكبر ( خوفو ) :
إحدى عجائب الدنيا السبع و يشغل مساحه
13 فدان تقريبا و ارتفاعه الأصلى 146 متر وحاليا 137 متر تقريبا و طول ضلع
قاعدته 230 متر . أما عن اوزان قطع الحجاره فتتراوح ما بين طن و ثمانيه
أطنان او أكثر.
استغرق بناء الهرم
الأكبر ما يقرب من عشرين عاما و بناء الممرات و الاجزاء السفليه من الهرم
عشر أعوام و ذلك طبقا لما ذكره هيرودوت المؤرخ اليونانى الذى زار مصر فى
القرن الرابع قبل الميلاد بعد أكثر من 2000 سنه من بناء الهرم و سمع هذه
الروايات و غيرها من بعض الكهنه و الرواه .
هرم خفرع :
هرم خفرع هو أحد أهرامات الجيزة في مصر.
بناه الملك خفرع رابع ملوك الأسرة الرابعة إبن الملك خوفو . تزوج من
الأميرة مراس عنخ .حكم ست وعشرين سنة . بني الهرم الثاني من أهرام الجيزة ،
وهو أقل ارتفاعا من هرم أبيه(خوفو) . ارتفاعه 136مترا . شيد فوق مساحة 215
مترا مربعا .وله مدخلان في الجهة الشمالية.ومازال يحتفظ بجزء من كسوته
الخارجية عند القمة .
ويقع هرم خفرع جنوب
غرب هرم أبيه خوفو. و يبلغ ارتفاعه 143,5 متراً وطول كل ضلع 215,5 متراً،
وزاوية ميله 53,10ْ . يقع في مستوى سطح الأرض، والمدخل يؤدي إلى ممر هابط،
سقفه من الجرانيت وزاوية انحداره 22ْ . و ينتهي عند متراس يفضي إلى ممر
أفقي، ثم ممر منحدر يؤدي إلى حجيرة يطلق عليها خطأ حجرة الدفن وهي فارغة
منحوتة في الصخر، ويؤدي الدهليز إلى متراس آخر يرتفع إلى أعلى بممر أفقي
ينتهي بحجرة الدفن، وهذه الحجرة سقفها جمالوني مشيد بالحجر الجيري، وتكاد
تكون منتصف الهرم، أطلق خفرع على هرمه اسم(العظيم).
هرم منقرع :
هرم منقرع أو هرم الملك من كاو رع
(منقرع) هو أحد أهرامات الجيزة في مصر. بناه ابن الملك خفرع. طول كل ضلع من
أضلاعه 5،108 متراً وارتفاعه 65.5 متراً، والآن 62 متراً . وزاوية ميله
51°20′25″. و مدخله جهة الشمال . يرتفع 4متر فوق مستوى الأرض . ويؤدي لممر
هابط طوله31 متراً. وزاوية انحداره بسيطة. بني من الحجر الجيري، و سقفه من
الجرانيت . و في نهايته دهليزً مبطنً بالحجر، يؤدي إلى ممر أفقي فيه
3متاريس بعدها حجرة الدفن. عثر بهاعلى تابوت خشبي عليه إسمه وبه مومياؤه
محفوظة بالمتحف البريطاني. أطلق (منكاورع) على هرمه اسم (المقدّس).
الأكبر ما يقرب من عشرين عاما و بناء الممرات و الاجزاء السفليه من الهرم
عشر أعوام و ذلك طبقا لما ذكره هيرودوت المؤرخ اليونانى الذى زار مصر فى
القرن الرابع قبل الميلاد بعد أكثر من 2000 سنه من بناء الهرم و سمع هذه
الروايات و غيرها من بعض الكهنه و الرواه .
هرم خفرع :
هرم خفرع هو أحد أهرامات الجيزة في مصر.
بناه الملك خفرع رابع ملوك الأسرة الرابعة إبن الملك خوفو . تزوج من
الأميرة مراس عنخ .حكم ست وعشرين سنة . بني الهرم الثاني من أهرام الجيزة ،
وهو أقل ارتفاعا من هرم أبيه(خوفو) . ارتفاعه 136مترا . شيد فوق مساحة 215
مترا مربعا .وله مدخلان في الجهة الشمالية.ومازال يحتفظ بجزء من كسوته
الخارجية عند القمة .
ويقع هرم خفرع جنوب
غرب هرم أبيه خوفو. و يبلغ ارتفاعه 143,5 متراً وطول كل ضلع 215,5 متراً،
وزاوية ميله 53,10ْ . يقع في مستوى سطح الأرض، والمدخل يؤدي إلى ممر هابط،
سقفه من الجرانيت وزاوية انحداره 22ْ . و ينتهي عند متراس يفضي إلى ممر
أفقي، ثم ممر منحدر يؤدي إلى حجيرة يطلق عليها خطأ حجرة الدفن وهي فارغة
منحوتة في الصخر، ويؤدي الدهليز إلى متراس آخر يرتفع إلى أعلى بممر أفقي
ينتهي بحجرة الدفن، وهذه الحجرة سقفها جمالوني مشيد بالحجر الجيري، وتكاد
تكون منتصف الهرم، أطلق خفرع على هرمه اسم(العظيم).
هرم منقرع :
هرم منقرع أو هرم الملك من كاو رع
(منقرع) هو أحد أهرامات الجيزة في مصر. بناه ابن الملك خفرع. طول كل ضلع من
أضلاعه 5،108 متراً وارتفاعه 65.5 متراً، والآن 62 متراً . وزاوية ميله
51°20′25″. و مدخله جهة الشمال . يرتفع 4متر فوق مستوى الأرض . ويؤدي لممر
هابط طوله31 متراً. وزاوية انحداره بسيطة. بني من الحجر الجيري، و سقفه من
الجرانيت . و في نهايته دهليزً مبطنً بالحجر، يؤدي إلى ممر أفقي فيه
3متاريس بعدها حجرة الدفن. عثر بهاعلى تابوت خشبي عليه إسمه وبه مومياؤه
محفوظة بالمتحف البريطاني. أطلق (منكاورع) على هرمه اسم (المقدّس).
أبدعت
الكاميرا في التقاط صور للقاهرة، مدينة الفسطاط والماَذن الألف. فيحتار
الناظر في أي من الصور أجمل: تلك الملتقطة في الليل أم في النهار، من قريب
أم من بعيد، وبين حيرة وحيرة يمتع الناظر نظره بمعالم العاصمة المصرية
القديمة والحديثة، وبالعمارات المميزة وبالجسور والأنوار المتلألئة
المنعكسة من مياه النيل الوادع، وبزحمة البشر والحجر والمواصلات "زحمة يا
دنيا زحمة".. والأجمل في كل هذا صفحات الأهرامات الثلاثة المسلطة عليها
أنوار بألوان زاهية مر0حة، تروي ماضي وحاضر مستقبل مصر والمصريين. نترركم
مع أجمل الصور ونتمنى أن تنال إعجابكم...
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 800x495 .
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 640x480 .
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 713x574 .
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 570x366 .
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 570x428 .
تمثال توت عنخ آمون
من الذهب الخالص و مرصع بالجواهر و مزين بالالوان
معبد الكرنك ليلا و المسلات
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 632x451 .
قلعة قايتباى
تم بناؤها فى العصر المملوكى من احجار المناره بعدما هدمت بالزلزال لحماية الاسكندرية من الاعداء
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 768x512 .
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 700x500 .
كوبرى ستانلى الحديث
شكله فى الليل
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 675x450 .
الكاميرا في التقاط صور للقاهرة، مدينة الفسطاط والماَذن الألف. فيحتار
الناظر في أي من الصور أجمل: تلك الملتقطة في الليل أم في النهار، من قريب
أم من بعيد، وبين حيرة وحيرة يمتع الناظر نظره بمعالم العاصمة المصرية
القديمة والحديثة، وبالعمارات المميزة وبالجسور والأنوار المتلألئة
المنعكسة من مياه النيل الوادع، وبزحمة البشر والحجر والمواصلات "زحمة يا
دنيا زحمة".. والأجمل في كل هذا صفحات الأهرامات الثلاثة المسلطة عليها
أنوار بألوان زاهية مر0حة، تروي ماضي وحاضر مستقبل مصر والمصريين. نترركم
مع أجمل الصور ونتمنى أن تنال إعجابكم...
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 800x495 .
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 640x480 .
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 713x574 .
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 570x366 .
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 570x428 .
تمثال توت عنخ آمون
من الذهب الخالص و مرصع بالجواهر و مزين بالالوان
معبد الكرنك ليلا و المسلات
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 632x451 .
قلعة قايتباى
تم بناؤها فى العصر المملوكى من احجار المناره بعدما هدمت بالزلزال لحماية الاسكندرية من الاعداء
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 768x512 .
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 700x500 .
كوبرى ستانلى الحديث
شكله فى الليل
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 675x450 .
الإثنين فبراير 27, 2012 4:33 pm من طرف prnsjo
» من أجمل ما قرآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآت
الإثنين فبراير 27, 2012 4:30 pm من طرف prnsjo
» كم منا يريد ان يرى المصطفى فى منامه
الجمعة فبراير 24, 2012 5:11 pm من طرف prnsjo
» كيف نعشق الصلاة
الجمعة فبراير 24, 2012 5:06 pm من طرف prnsjo
» نكت 2012
الجمعة فبراير 17, 2012 1:59 am من طرف Biso_basim
» نكت جامده جدا
الجمعة فبراير 17, 2012 1:52 am من طرف Biso_basim
» اجمل و اجمد و اروش نكت
الجمعة فبراير 17, 2012 1:42 am من طرف Biso_basim
» نكت بخلاء
الجمعة فبراير 17, 2012 1:40 am من طرف Biso_basim