سوالف كوم

ياهلا والله بك معنا في منتديات سوالف كوم العربية تفضل ادخل

الخيمة يمناحي جب القهوة Very Happy

تفضل وشف ودر في المنتدى وان اعجبك سجل

على فكرة Question (المنتدى جديد ويحتاج مشرقبن ومراقبين ومشرفات ومراقبات ) cheers رشح نفسك



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

سوالف كوم

ياهلا والله بك معنا في منتديات سوالف كوم العربية تفضل ادخل

الخيمة يمناحي جب القهوة Very Happy

تفضل وشف ودر في المنتدى وان اعجبك سجل

على فكرة Question (المنتدى جديد ويحتاج مشرقبن ومراقبين ومشرفات ومراقبات ) cheers رشح نفسك

سوالف كوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سوالف كوم العربية : سواليف على كيف كيفك قهوة . وشاهي . وفصفص .وحركات , صرقعة , وضحك

المواضيع الأخيرة

» أمــــــي .. أمــــــي .. أمــــــي ..
فروع علم النفس Emptyالإثنين فبراير 27, 2012 4:33 pm من طرف prnsjo

» من أجمل ما قرآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآت
فروع علم النفس Emptyالإثنين فبراير 27, 2012 4:30 pm من طرف prnsjo

» كم منا يريد ان يرى المصطفى فى منامه
فروع علم النفس Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:11 pm من طرف prnsjo

» كيف نعشق الصلاة
فروع علم النفس Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:06 pm من طرف prnsjo

» نكت 2012
فروع علم النفس Emptyالجمعة فبراير 17, 2012 1:59 am من طرف Biso_basim

» نكت جامده جدا
فروع علم النفس Emptyالجمعة فبراير 17, 2012 1:52 am من طرف Biso_basim

» اجمل و اجمد و اروش نكت
فروع علم النفس Emptyالجمعة فبراير 17, 2012 1:42 am من طرف Biso_basim

» نكت بخلاء
فروع علم النفس Emptyالجمعة فبراير 17, 2012 1:40 am من طرف Biso_basim

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 184 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 184 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 275 بتاريخ الخميس نوفمبر 21, 2024 12:02 pm

( وضع العناصر أسفل الصفحة


    فروع علم النفس

    avatar
    asdlion
    كبار الشخصيات ( v.i.b )
    كبار الشخصيات ( v.i.b )


    الجنس : ذكر
    تاريخ التسجيل : 27/01/2012
    My MMS ~ : mms
    أخر مواضيعي ,~ : ((تكتب بين هذة الحروف الانجليزية رابط اخر مواضيعك(عليك حذف هذا الكلام الكتوب مابين الاقواس))

    فروع علم النفس Empty فروع علم النفس

    مُساهمة من طرف asdlion الثلاثاء يناير 31, 2012 10:01 pm

    علم النفس الإجتماعى :

    علم النفس الإجتماعى ( تعريفه ، أهميته ، دوره فى المجالات التطبيقية
    المختلفة )، تاريخ علم النفس الإجتماعـى ، مناهــج البحث فى علم النفـس
    الإجتماعى ، التنشئة الاجتماعية ( أو التطبع الإجتماعى ) ، الاتجاهات
    الاجتماعية ، المعايير الاجتماعية ، العلاقات العنصرية
    و التعصب ، القيادة أو الزعامة و أنواعها، التفاعل الإجتماعى أو الفرد و الجماعة ، ديناميكية الجماعة ، العلاقات الدولية .

    نظريات الشخصية :

    طرق جمع البيانات لبناء النظرية و اختيارها ، أنماط نظريات الشخصية ، أبعاد نظريات الشخصية ، نظريات الشخصية عند كل من فروع علم النفس Frown
    سيجموند فرويد - كارل يونج - ألفريد إدلر- كارين هورنى - أريك أريكسون -
    هنرى مورى - جوردون البورك- ريموند كاتل - كارل روجرز - إبراهام ماسلو-
    كيرك – ليفين)، الوضع الراهن والاتجاهات الحديثة لدراسة الشخصية.

    علم نفس التعليم (1)

    أمثلة لبحوث التعلـم ، لغـة التعلم و طـرق دراسته ، التعليـم البسيط :
    الإشراط الكلاسيكى و الإشراط الإجرائى ، العادات المعقدة ( تعلم أنماط
    الاستجابات المتسلسلة )، الدافعية و التعلم ، تعلم المفاهيم و انتقال أثر
    التعلم ، التذكر و النسيان .

    قياس نفسى (2)

    بناء اختبار هدفى المرجع و جماعى المرجع .، تقنين اختبار الاستدلال اللغوى ،
    تصميم مقياس التسلط و الإهمال من وجهة نظر الأبناء ، مقياس القلق السوى .

    قياس نفسى (1):

    مفهوم القياس النفسى والتقويم و الأسس التى يقوم عليها ،القياس و التقويم ،
    خصائص القياس ، أساليب القياس ، وسائل القياس ، مجالات القياس والتقويم و
    أهم المقاييس المستخدمة فيها .

    علم نفس إجتماعى :

    نشأة النظرية النفسية الاجتماعية ، أهم مراحل التطور و أهم الاتجاهات فى
    علم النفس الإجتماعى فى الغرب ، مادة علم النفس الإجتماعى و علاقتها
    بالعلوم الأخرى ، علم النفس الإجتماعى و سيكولوجية الشخصية ، علم النفس
    الإجتماعى و الصحة النفسية ، عناصر النظرية النفس اجتماعية ، بعض المفاهيم
    النظرية الأساسية ، علم النفس الإجتماعى اهتماماته و مناهجه الرئيسية ،
    التنشئة الاجتماعية .

    علم نفس التعليم (2):

    تصنيف الأهداف التعليمية ، أهداف المجال المعرفى ، أهداف التذكر ، أهداف
    التغاير، صياغة الأهداف التعليمية ، مدخلات التعليم ، مدخلات المعلمين ،
    التقويم المبدئى و التعليم التعويضى ، نماذج التعلم ، النماذج الاختزالية
    للتعليم ، النماذج التركيبية للتعليم ، شروط التعلم ، نظرية التعلم ، نواتج
    التعليم (نواتج عامة – معرفية – مهارية – وجدانية و اجتماعية )

    اتجاهات معاصرة فى علم النفس :

    الصورة الشائعة عن علم النفس الحديث ، والاتجاهات والبيانات المعاصرة فى
    علم النفس الحديث ، معالم الموضوع فى علم النفس الحديث ، معالم المنهج ،
    معالم التطبيق ، معالم الاهتمامات القومية ، نماذج من دراسات علم النفس
    الحديث ، المرونة و التصلب ، المثابرة ، الاقتران الوجدانى .

    علم النفس الإكلينيكى (2) :

    التعريف بعلم النفس الإكلينيكى ، اتجاهات تاريخية ، قياس الذكاء و القدرات ،
    التشخيص ، العلاج النفسى ( طرق العلاج النفسى ) ، مكانة علم النفس
    الإكلينيكى فى الوقت الحاضر .

    أمراض نفسية للأطفال :

    مشكلات الإنضباط السلوكى ، مشكلات السلوك الإجتماعى ، مشكلات السلوك
    الخلقى، مشكلات نقص الواقعية ، مشكلات السلوك العدوانى ، مشكلات السلوك
    الزائد ، المظاهر و الأعراض السيكوسومائية و اللازمات العصبية :التبول
    اللارادى -مص الأصابع -قضم الأظافر-الخوف -التأخر الدراسى -الكذب -غضب و
    عدوان الطفل -الضعف العقلى .

    سيكولوجية الدوافع:

    تعريف الدوافع ،وظائفها ، تصنيف الدوافع – أهمية الدافع للتعلم ، أنظام الدوافع ، أنواع الدوافع – نظريات الدوافع.

    سيكولوجية النمو :

    علم نفس النمو ( موضوعه – أهميته )، مناهج البحث فى علم نفس النمو ، علم
    نفس النمو بين الماضى و الحاضر و المستقبل ، العوامل التى تؤثر على النمو ،
    القوانين العامة للنمو ، نظريات النمو ، مطالب النمو ، مراحل النمو .

    قراءات فى بحوث علم النفس :

    التغير الإجتماعى و بعض مشكلات السكان ، دراسة فى مقدمة إبن خلدون ،
    الإيمان و أثره على الصحة النفسية ، الأمومة المتطرفة التقبح الإنفعالى ،
    العوامل السيبونفسية التى تشكل الشخصية المصرية ، النشاط و الإبداع عند
    المسنين ، المشكلات النفسية للأطفال .

    التحليل النفسى (1) :

    مقدمة عن التحليل النفسى ، العقل و عملياته ( الجهاز النفسى – نظرية
    الغرائز – نمو الوظيفة الجنسية – الكيفيات النفسية )، المهمة العملية ( فن
    التحليل النفسى – مثال لعمل التحليل النفسى )، النتائج النظرية ( الجهاز
    النفسى و العالم الخارجى – العالم الداخلى )

    علم النفس التجريببى (2):

    يهتم بالتعرف على السلوك و فهمه عن طريق دراسة الكائن الحى دراسة تجريبية
    أو مختبرية كهدف البحث عن أصول تجارب الحاضر أو مؤثرات معينة فى عدة ظروف
    مختلفة للوصول إلى حكم عام أو قانون أو مبدأ عام أو تصميم ينطلق من سلوك
    الإنسان المعقد بالنسبة إلى التجارب التى تجرى على الحيوانات المختلفة بهدف
    إلقاء الضوء على سلوك الإنسان .

    نظريات علم النفس:

    نظرية التحليل النفسى فروع علم النفس Frown
    اللاشعور – الأنظمة الفرعية للشخصية – ميكانزمات الدفاع ) نظرية الذات (
    مفهوم الذات – إدراك الذات تقبل الذات – ثبات مفهوم الذات ) ، نظرية السمات
    ( نظرية جوردن أولبورت – نظرية رايموند كاتل ) – الاتجاهات الحديثة فى
    دراسة الشخصية.

    علم نفس حربى :

    و هو تطبيق لمبادئ علم النفس و قوانينه فى المجال الحربى، يدرس الروح
    المعنوية فى الجيش،الحرب النفسية ، الإشاعات و الدعايات الحربية ، عيوب
    المعدات العسكرية و ملابس الجنود .
    سيكولوجية المسنين:
    تعريف بسيكولوجية المسنين ، أهمية دراسة مرحلة المسنين ، المتغيرات
    المصاحبة لمرحلة المسنين ( اجتماعية – بيولوجية – عقلية – نفسية )، توافق
    المسنين و النظريات المفسرة له ، مشكلات المسنين و طرق علاجها ، رعاية
    المسنين .

    مشكلات نفسية إجتماعية :

    المقصود بالمشكلات النفسية و الإجتماعية ، مشكلات الطفولة و المراهقة : (
    الغيرة – الغضب – الخوف – السرقة – الكذب – العدوان – السلوك الجانح –
    التبول اللاإرادى – المشكلات الجنسية )، مشكلات الإدمان ، مشكلات الإغتراب ،
    أسباب المشكلات النفسية الإجتماعية ، طرق علاج المشكلات النفسية و
    الإجتماعية .

    علم النفس الفارقى:

    التعريف بعلم النفس الفارق ، المقصود بالفروق الفردية ( العوامل المؤثرة فى
    القرون القرارية واثر البيئة والوراثة فى القرون القرارية )، خصائص الفروق
    الفردية ، أنواع الفروق الفردية ، الفروق الفردية فى الشخصية ، الفروق
    الفردية فى الذكاء والقدرات العقلية لدى الافراد.

    علم النفس التجريبى (1) :

    التعريف بعلم النفس التجريبى و نشأته ، أهمية التجريب فى علم النفس ،
    المنهج التجريبى خطواته و أهميته ، أهم تجارب علم النفس فى ضوء النظريات
    واتجاهات علم النفس الحديث.

    التدريب الميدانى :

    زيارات ميدانية للمؤسسات و دور رعاية الفئات الخاصة ( المكفوفين – الصم –
    البكم )، زيارات لمؤسسات رعاية الأحداث ومؤسسات الأيتام ، التدريب بالعيادة
    النفسية التابعة لجامعة عين شمس
    ،التدريب بمؤسسة الصحة النفسية ( ا.د/ ماضى أبو العزايم )

    سيكولوجية الإعلام :

    ماهية سيكولوجية الإعلام ، أهمية الأعلام و أدواره المختلفة ، دور الأعلام
    فى تكوين القيم و الاتجاهات ، الاتصال ووسائله و أهميته ، عناصر عملية
    الاتصال ، الشروط اللازمة لنجاح عملية الإتصال ، دورة الإتصال فى العصر
    الحديث.

    التحليل النفسى(2) :

    مضمون عملية التحليل النفسى ، أدوات ووسائل التحليل النفسى ، فاعلية
    التحليل النفسى فى علاج المشكلات النفسية ، نظرية التحليل النفسى ،نقد
    عملية التحليل النفسى ، عرض التحليل النفسى .

    حلقة بحث (1):

    تدريب الطلاب على إعداد خطة البحث العلمى من مشكلة – فروض – هدف – أهمية ،
    تحليل النتائج ، واهم منـاهج البحـث علمى ، يتم تكليف الطـلاب بنقد بعـض
    رسائـل الماجستير و الدكتوراه ، يكلف الطلاب بإعداد خطة بحث لبعض المشكلات و
    يتم مناقشتها فى حلقة البحث .

    العلاج النفسى الجماعى :

    التعريف بالعلاج النفسى و أنواعه ، المقصود بالعلاج النفسى الجماعى ، مضمون
    عملية العلاج النفسى الجماعى و أهميتها ، دور عملية العلاج النفسى الجماعى
    فى علاج المشكلات النفسية ، أساليب العلاج الجماعى ، تقييم العلاج النفسى
    الجماعى .

    اتجاهات حديثة فى العلاج النفسى :

    أهم اتجاهات العلاج النفسى الحالى فى ضوء الاتجاهات الحديثة لعلم النفس ،
    الاتجاه الإنسانى فى العلاج النفسى ، العلاج بالمعنى ( أدواته و أهميته )،
    تجربة فيكتور فرانكل فى العلاج بالمعنى .

    نصوص بلغة أوروبية :

    قراءات فى علم النفس باللغة الأوروبية فى مجالات الاختبارات و المقاييس النفسية، والاتجاهات واهم المفاهيم .

    نصوص بلغة أوروبية (2):

    قراءات فى مجالات علم النفس المختلفة ( الشخصية – الذكاء – الإتجاهات – الإدمان-مشكلات الشباب)

    علم نفس صناعى:

    يهدف المقرر إلى تبصير الطالب بدور الأخصائى النفسى فى مجال الصناعة ، و
    تنمية قدرات الطلاب و معلوماتهم فى موضوعين أساسيين من التخصص و هما :
    تحليل و علم النفس الهندسى .

    علم نفس جنائى :

    علم النفس الجنائى ( مكانته - منهجه – أهدافه) ، السمات الشخصية فى سوائها و
    انحرافها ، الاتجاهات و الدراسات السابقة فى تفسير السلوك الإجرامى ،
    ديناميات السلوك الإجرامى (المضاد للمجتمع ) ، السلوك الإجرامى و علاقته
    بالشخصية ( نظرية سلوكية ) ، عرض لدراسات واقعية فى مجال السلوك الإجرامى
    من منظور سيكولوجى .

    علم النفس الإكلينيكى (1) :

    معايير الصحة النفسية ، المؤشرات العامة لكل من الاضطرابات العصابية و
    الذهنية ، أسباب الإصابة بالاضطراب النفسى ، كيف تصنف الاضطرابات النفسية ،
    تبويب الإضطرابات العقلية و السلوكية ، الخرف الهذيان ، المواد المؤشرة
    نفسياً ، الفصام الاضطرابات الوجدانية ، الاضطرابات العصابية ، الظواهر
    السلوكية المتصلة باضطرابات فسيولوجية أو بعوامل جسمية ،اضطرابات الشخصية ،
    اضطرابات العادات ، التخلف العقلى ، اضطرابات النمو النفسى ، كيف يحصل
    الإكلينيكى على معلومات عن الحالة .

    إرشاد و توجيه نفسى :

    تعريف الطـالب بمفهـوم الإرشاد النفسى ونظرياته ،بمجالات الإرشاد النفسى و
    دور المرشد، و إجراءات العملية الإرشادية ، و أساليب الإرشاد النفسى ، و
    دور الإرشاد النفسى فى تحسين أداء الفرد و توظيف طاقاته و إمكاناته النفسية
    فى اتجاه تحقيق التوافق و الصحة النفسية ، تقييم البرامج الإرشادية
    وتقيدها .

    علم النفس الفسيولوجى:

    يهدف المقرر إلى إكساب الطالب معرفة واضحة بالأساس الفسيولوجى للسلوك، وكيف
    تجرى البحوث فى هدا المجال، وكيف تتضافر المعارف المختلفة المستمدة من
    العلوم العصبية والعلوم النفسية لتقدم لنا فهما أدق للسلوك البشرى.

    علم نفس سياسى :

    علم النفس السياسى ( تعريفه و أهميته و دوره فى المجالات التطبيقية
    المختلفة ) تاريخ علم النفس السياسى ، مناهج البحث فى علم النفس السياسى ،
    طرق دراسة علم النفس السياسى.

    تدريب ميدانى :

    يقوم الطلاب بإجراء مجموعة من التجارب العملية فى معمل علم النفس و
    المتعلقة بالموضوعات التى يتم دراستها فى المقررات المختلفة ، من خلال
    الزيارة الميدانية للمؤسسات والهيئات و العيادات النفسية

    حلقة البحث (2):

    يكلف الطلاب بإعداد خطة بحث لبعض المشكلات القضايا الخاصة بعلم النفس و يتم مناقشتها فى حلقة البحث ، مناقشة بعض البحوث ونقدها .

    تدريب ميدانى (1):

    يتعرض فيه الطلاب لزيارة بعض المؤسسات التى يتم علاج الأمراض النفسية و كتابة تقرير عن كل زيارة ميدانية.

    تدريب ميدانى (2):

    يتناول الطلاب مجموعة من المشكلات النفسية التى يرونها فى المؤسسات العلاجية بالنقد و التحليل ، ومناقشة هذه المشكلات وطرق حلها .

    سيكولوجية النمو:

    السلوك السوى و غير السوى فى مراحل النمو المختلفة ، مراحل النمو المختلفة ،
    أهمية دراسة النمو ، أطوار النمو ، مبادئ النمو الإنسانى ، جدول النمو
    الإنسانى ، العوامل المؤثرة فى النمو ، تقدم و توقف عمليات النمو ، سرعة
    النمو الفيزبولوجى ، تأثير التغذية و المرض على عمليات النمو ، مشكلات
    مراحل النمو .

    سيكولوجية المرأة :

    مكانة المرأة فى مختلف العصور ، دور المرأة المصرية المعاصرة ، إنتاجية
    المرأة فى تنمية المجتمعات المستحدثة ، المرأة و المشاركة الإقتصادية ،
    المرأة و المشاركة الاجتماعية ، المرأة المعاصرة و التعليم ، مشاركة الإناث
    فى أنشطة العمل الإجتماعى ، المرأة فى العمل الاجتماعى السياسى .

    علم نفس عام

    تعريف علم النفس ونشأته ، مداس علم النفس ، أهداف علم النفس، فروع وميادين
    علم النفس النظرية و التطبيقية ،تطور علم النفس، المدارس المبكرة فى تاريخ
    علم النفس، السلوك والدوافع أنواعها ، مفهوم الذكاء قياس الذكاء والنمو
    العقلى – نظرياته _ والقدرات العقلية ، والعوامل المؤثرة فى الذكاء ،
    التعلم و أنواعه و نظرياته.

    --------------------------------------------------------------------------------


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 3:12 pm