بعد السكيتي .. إنحراف المنشد ( أبوعبدالملك ) وزيغ وضلال القرشي !!!
( 1 )
صحيفة " سبق " الإلكترونية .. .. .. الاثنين 13 / 6 / 1432 هـ ـ 16 / 5 / 2011 م
بعد السكيتي .. " أبوعبدالملك " يتحول من الأناشيد الجهادية إلى العاطفية .
عاصم الغامدي – سبق – جدة : فاجأ المنشد محسن الدوسري الشهير بـ " أبو عبدالملك " جمهوره بإصداره الجديد " غير 2011 " الذي يحتوي على إيقاع ، في نقلة اعتبرها البعض مفاجأة في مسيرة المنشد الذي اشتهر بالأناشيد الجهادية قبل أن يتحول للروحانيات والأناشيد العاطفية .
ويتمتع أبو عبدالملك بجماهيرية قوية لدى متابعي النشيد ، كونه أحد أوائل المنشدين في السعودية ، ونشر أبوعبدالملك المقطع الجديد بالإيقاعات على صفحته الشخصية في الفيس بوك .
وأبوعبدالملك من آخر المنشدين السعوديين الذين تنازلوا عن الكنية ، حيث بدأ مؤخراً باستخدام اسمه الصريح وهو "محسن الدوسري".
ولأبوعبدالملك الكثير من المشاركات في العديد من المهرجانات المحلية والخليجية ، من آخرها مهرجان هلا فبراير بالكويت، حيث يشهد العام الحالي 2011 م تحول عدد من المنشدين السعوديين إلى استخدام المؤثرات والإيقاعات ، كان آخرهم المنشد عبدالله السكيتي ومحسن الدوسري " أبوعبدالملك " .
" سبق " حاولت الاتصال بأبوعبدالملك لأخذ تعليقه حول الإصدار الجديد ، لكنها لم تتمكن من الوصول إليه ، كما اتصلت " سبق " بالمدير السابق لقناة " شدا " المهتمة بالنشيد هلال القرشي ، لأخذ تعليقه حول هذه الظاهرة فقال : " المشكلة تكمن في الفهم للحلال والحرام ، وتعود الناس على خط إنشادي معين له دور كبير في عدم تقبلهم للخطوط الجديدة التي يطرحها المنشدون ، والإنشاد باستخدام الآلات موجود في الدول العربية كافة ، خصوصاً في الشام واليمن والكويت ، والمسألة لا تعدو كونها اختلافاً في وجهات النظر ، في إطار المباح الذي يفتي به العديد من العلماء " .
وأضاف : " قد يكون ما يحصل نتيجة حراك فكري وثقافي لدى المنشدين، بعد أن كانوا محصورين في إطار ديني محدد ورأي شرعي واحد " .
وتابع القرشي : " الخطوة إيجابية ، ولكن نتمنى من المنشدين احترام فنهم ورسالتهم ، وألا يجبروا جمهورهم على نمط واحد ، فلا بد من أن يوفروا لهم أعمالهم بكل النسخ ، وأن
يظلوا في دائرة المباح، مع أنها منطقة يصعب التماسك فيها".
ودعا هلال القرشي جمهور النشيد أن يكون محترماً في ردة فعله ، ومن يرى عدم جواز ذلك يناصح بكل أدب وذوق ، ويحترم الآراء الأخرى ، ومن الضروري أن يكون هناك مستثمرون وداعمون للفن الإسلامي ، حتى يجد المنشدون وغيرهم بيئات عمل احترافية يتحدون بها في الساحة الإعلامية " .
وختم القرشي حديثه : " هناك منشدون يستخدمون الموسيقى ولكنهم " ساكتون " ، ويروجون لها أنها بدائل صوتية ، لذلك ما يحدث اليوم قد يكون تصحيح مسار في الضحك على الجمهور " .
وكان آخر ألبومات أبوعبدالملك " لحن الحب " نقلة فنية في اسمه وطريقة إخراجه ، حيث كان يحتوي على مؤثرات صوتية لم يعهدها الجمهور عليه ، وذلك لأن أبوعبدالملك كان يصر على الإنشاد من دون أي مؤثرات صوتية أو حتى دفوف
( 1 )
صحيفة " سبق " الإلكترونية .. .. .. الاثنين 13 / 6 / 1432 هـ ـ 16 / 5 / 2011 م
بعد السكيتي .. " أبوعبدالملك " يتحول من الأناشيد الجهادية إلى العاطفية .
عاصم الغامدي – سبق – جدة : فاجأ المنشد محسن الدوسري الشهير بـ " أبو عبدالملك " جمهوره بإصداره الجديد " غير 2011 " الذي يحتوي على إيقاع ، في نقلة اعتبرها البعض مفاجأة في مسيرة المنشد الذي اشتهر بالأناشيد الجهادية قبل أن يتحول للروحانيات والأناشيد العاطفية .
ويتمتع أبو عبدالملك بجماهيرية قوية لدى متابعي النشيد ، كونه أحد أوائل المنشدين في السعودية ، ونشر أبوعبدالملك المقطع الجديد بالإيقاعات على صفحته الشخصية في الفيس بوك .
وأبوعبدالملك من آخر المنشدين السعوديين الذين تنازلوا عن الكنية ، حيث بدأ مؤخراً باستخدام اسمه الصريح وهو "محسن الدوسري".
ولأبوعبدالملك الكثير من المشاركات في العديد من المهرجانات المحلية والخليجية ، من آخرها مهرجان هلا فبراير بالكويت، حيث يشهد العام الحالي 2011 م تحول عدد من المنشدين السعوديين إلى استخدام المؤثرات والإيقاعات ، كان آخرهم المنشد عبدالله السكيتي ومحسن الدوسري " أبوعبدالملك " .
" سبق " حاولت الاتصال بأبوعبدالملك لأخذ تعليقه حول الإصدار الجديد ، لكنها لم تتمكن من الوصول إليه ، كما اتصلت " سبق " بالمدير السابق لقناة " شدا " المهتمة بالنشيد هلال القرشي ، لأخذ تعليقه حول هذه الظاهرة فقال : " المشكلة تكمن في الفهم للحلال والحرام ، وتعود الناس على خط إنشادي معين له دور كبير في عدم تقبلهم للخطوط الجديدة التي يطرحها المنشدون ، والإنشاد باستخدام الآلات موجود في الدول العربية كافة ، خصوصاً في الشام واليمن والكويت ، والمسألة لا تعدو كونها اختلافاً في وجهات النظر ، في إطار المباح الذي يفتي به العديد من العلماء " .
وأضاف : " قد يكون ما يحصل نتيجة حراك فكري وثقافي لدى المنشدين، بعد أن كانوا محصورين في إطار ديني محدد ورأي شرعي واحد " .
وتابع القرشي : " الخطوة إيجابية ، ولكن نتمنى من المنشدين احترام فنهم ورسالتهم ، وألا يجبروا جمهورهم على نمط واحد ، فلا بد من أن يوفروا لهم أعمالهم بكل النسخ ، وأن
يظلوا في دائرة المباح، مع أنها منطقة يصعب التماسك فيها".
ودعا هلال القرشي جمهور النشيد أن يكون محترماً في ردة فعله ، ومن يرى عدم جواز ذلك يناصح بكل أدب وذوق ، ويحترم الآراء الأخرى ، ومن الضروري أن يكون هناك مستثمرون وداعمون للفن الإسلامي ، حتى يجد المنشدون وغيرهم بيئات عمل احترافية يتحدون بها في الساحة الإعلامية " .
وختم القرشي حديثه : " هناك منشدون يستخدمون الموسيقى ولكنهم " ساكتون " ، ويروجون لها أنها بدائل صوتية ، لذلك ما يحدث اليوم قد يكون تصحيح مسار في الضحك على الجمهور " .
وكان آخر ألبومات أبوعبدالملك " لحن الحب " نقلة فنية في اسمه وطريقة إخراجه ، حيث كان يحتوي على مؤثرات صوتية لم يعهدها الجمهور عليه ، وذلك لأن أبوعبدالملك كان يصر على الإنشاد من دون أي مؤثرات صوتية أو حتى دفوف
الإثنين فبراير 27, 2012 4:33 pm من طرف prnsjo
» من أجمل ما قرآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآت
الإثنين فبراير 27, 2012 4:30 pm من طرف prnsjo
» كم منا يريد ان يرى المصطفى فى منامه
الجمعة فبراير 24, 2012 5:11 pm من طرف prnsjo
» كيف نعشق الصلاة
الجمعة فبراير 24, 2012 5:06 pm من طرف prnsjo
» نكت 2012
الجمعة فبراير 17, 2012 1:59 am من طرف Biso_basim
» نكت جامده جدا
الجمعة فبراير 17, 2012 1:52 am من طرف Biso_basim
» اجمل و اجمد و اروش نكت
الجمعة فبراير 17, 2012 1:42 am من طرف Biso_basim
» نكت بخلاء
الجمعة فبراير 17, 2012 1:40 am من طرف Biso_basim