ي أحاديث كتيره جدا مشهورة جدا على ألسنة خطباء الجوامع و الدعاة
لكنها للأسف ضعيفة و موضوعه
و هحاول ان شاء الله أعمل بيهم سلسلة كل يوم أنزل جزء
و الأحاديث دي منقوله من كتب صحيحة منها كتاب ( أحاديث مشهورة لكنها لا تصح - للشيخ/أحمد فريد أحمد)
و اللي أنصح كل الناس انهم يكون عندهم نسخة من الكتاب ده لأهميته البالغه:
وقبل ما نبدأ نذكر حكم العمل بالأحاديث الضعيفة والموضوعة
* موقع الشبكة الإسلامية ـ اسلام ويب ـ مركز الفتوى ـ أقسام الحديث من حيث العمل به ـرقم الفتوى 13202
ما مدى جواز الأخذ بالأحاديث غير الصحيحة مثل الضعيف والموضوع الخ ؟ هل نتركها على الإطلاق؟ أم نأخذ بها أحيانا؟
فإن الأحاديث تنقسم من حيث العمل بها إلى أربعة أقسام:
أولها: الصحيح: وهو: "ما رواه عدل تام الضبط متصل السند، غير معلٍّ ولا شاذ"
ثانيها: الحديث الحسن: وهو ما جمع شروط الحديث الصحيح، غير أن رواته أخف ضبطاً من رواة الصحيح.
فهذان القسمان يجب العمل بهما، لأنهما يشتركان في الحجية، غير أن الصحيح أعلى مرتبة من الحسن.
وثالثها: الحديث الضعيف، وهو: "الذي لم تجتمع فيه صفات القبول"
وهذا القسم لا يجوز الاحتجاج به في العقائد ولا في الحلال والحرام، وإنما جوَّز بعض المتأخرين العمل به في فضائل الأعمال بشروط وهي:
1-أن يكون الحديث في فضائل الأعمال.
2-أن يكون ضعفه غير شديد.
3-أن يندرج تحت أصل معمول به.
4-أن لا يعتقد ثبوته عند العمل به، بل يعتقد الاحتياط.
ورابعها: الموضوع وهو: الكلام الذي اختلقه وافتراه واحد من الناس، ونسبه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وهذا القسم لا يحل لأحد أن يرويه منسوباً إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
مع علمه بوضعه، وذلك لحديث سُمرة بن جندب -رضي الله عنه- أن النبي صلى
الله عليه وسلم قال: "من حدث عني بحديث يرى أنه كذب، فهو أحد الكاذبين"
رواه مسلم.
قال السخاوي: "وكفى بهذه الجملة وعيداً شديداً في حق من روى الحديث، وهو يظن أنه كذب" ا.هـ
وقال الخطيب البغدادي: يجب على المحدث أن لا يروي شيئاً من الأخبار
المصنوعات، والأحاديث الباطلة، فمن فعل ذلك باء بالإثم المبين، ودخل في
جملة الكذابين. ا.هـ
والله أعلم.
*******************
و نبدأ على بركة الله:
1- أجرؤكم على الفتيا ، أجرؤكم على النار ( ضعيف )
2- إجلس يا خال فإن الخال والد ( ضعيف )
3- أحب الأسماء إلى الله ما عبد و ما حمد ( لا أصل له)
4- إختلاف أمتي رحمة ( لا أصل له)
5- أدبني ربي فأحسن تأديبي ( ضعيف)
6- إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان ( ضعيف )
7- ارحموا عزيز قوم ذل و غني قوم افتقر ، و عالما بين جهال ( منكر )
8- أصحابي كالنجوم بأيهم أقتديتم اهتديتم ( موضوع )
9- أطلبوا العلم و لو في الصين ( باطل )
10-اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا و اعمل لآخرتك كأنك تموت غدا ( لا أصل له)
لكنها للأسف ضعيفة و موضوعه
و هحاول ان شاء الله أعمل بيهم سلسلة كل يوم أنزل جزء
و الأحاديث دي منقوله من كتب صحيحة منها كتاب ( أحاديث مشهورة لكنها لا تصح - للشيخ/أحمد فريد أحمد)
و اللي أنصح كل الناس انهم يكون عندهم نسخة من الكتاب ده لأهميته البالغه:
وقبل ما نبدأ نذكر حكم العمل بالأحاديث الضعيفة والموضوعة
* موقع الشبكة الإسلامية ـ اسلام ويب ـ مركز الفتوى ـ أقسام الحديث من حيث العمل به ـرقم الفتوى 13202
ما مدى جواز الأخذ بالأحاديث غير الصحيحة مثل الضعيف والموضوع الخ ؟ هل نتركها على الإطلاق؟ أم نأخذ بها أحيانا؟
فإن الأحاديث تنقسم من حيث العمل بها إلى أربعة أقسام:
أولها: الصحيح: وهو: "ما رواه عدل تام الضبط متصل السند، غير معلٍّ ولا شاذ"
ثانيها: الحديث الحسن: وهو ما جمع شروط الحديث الصحيح، غير أن رواته أخف ضبطاً من رواة الصحيح.
فهذان القسمان يجب العمل بهما، لأنهما يشتركان في الحجية، غير أن الصحيح أعلى مرتبة من الحسن.
وثالثها: الحديث الضعيف، وهو: "الذي لم تجتمع فيه صفات القبول"
وهذا القسم لا يجوز الاحتجاج به في العقائد ولا في الحلال والحرام، وإنما جوَّز بعض المتأخرين العمل به في فضائل الأعمال بشروط وهي:
1-أن يكون الحديث في فضائل الأعمال.
2-أن يكون ضعفه غير شديد.
3-أن يندرج تحت أصل معمول به.
4-أن لا يعتقد ثبوته عند العمل به، بل يعتقد الاحتياط.
ورابعها: الموضوع وهو: الكلام الذي اختلقه وافتراه واحد من الناس، ونسبه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وهذا القسم لا يحل لأحد أن يرويه منسوباً إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
مع علمه بوضعه، وذلك لحديث سُمرة بن جندب -رضي الله عنه- أن النبي صلى
الله عليه وسلم قال: "من حدث عني بحديث يرى أنه كذب، فهو أحد الكاذبين"
رواه مسلم.
قال السخاوي: "وكفى بهذه الجملة وعيداً شديداً في حق من روى الحديث، وهو يظن أنه كذب" ا.هـ
وقال الخطيب البغدادي: يجب على المحدث أن لا يروي شيئاً من الأخبار
المصنوعات، والأحاديث الباطلة، فمن فعل ذلك باء بالإثم المبين، ودخل في
جملة الكذابين. ا.هـ
والله أعلم.
*******************
و نبدأ على بركة الله:
1- أجرؤكم على الفتيا ، أجرؤكم على النار ( ضعيف )
2- إجلس يا خال فإن الخال والد ( ضعيف )
3- أحب الأسماء إلى الله ما عبد و ما حمد ( لا أصل له)
4- إختلاف أمتي رحمة ( لا أصل له)
5- أدبني ربي فأحسن تأديبي ( ضعيف)
6- إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان ( ضعيف )
7- ارحموا عزيز قوم ذل و غني قوم افتقر ، و عالما بين جهال ( منكر )
8- أصحابي كالنجوم بأيهم أقتديتم اهتديتم ( موضوع )
9- أطلبوا العلم و لو في الصين ( باطل )
10-اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا و اعمل لآخرتك كأنك تموت غدا ( لا أصل له)
الإثنين فبراير 27, 2012 4:33 pm من طرف prnsjo
» من أجمل ما قرآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآت
الإثنين فبراير 27, 2012 4:30 pm من طرف prnsjo
» كم منا يريد ان يرى المصطفى فى منامه
الجمعة فبراير 24, 2012 5:11 pm من طرف prnsjo
» كيف نعشق الصلاة
الجمعة فبراير 24, 2012 5:06 pm من طرف prnsjo
» نكت 2012
الجمعة فبراير 17, 2012 1:59 am من طرف Biso_basim
» نكت جامده جدا
الجمعة فبراير 17, 2012 1:52 am من طرف Biso_basim
» اجمل و اجمد و اروش نكت
الجمعة فبراير 17, 2012 1:42 am من طرف Biso_basim
» نكت بخلاء
الجمعة فبراير 17, 2012 1:40 am من طرف Biso_basim